S’enregistrer  FAQ  Rechercher  Membres  Groupes  Profil  Se connecter pour vérifier ses messages privés  Connexion 


 ECOLE NATIONALE D'ADMINISTRATION 
''الشيوخ الأمريكي'' يضغط على المغرب لمصلحة البوليساريو!

 
Poster un nouveau sujet  Répondre au sujet   ENA2008 Index du Forum » L'actualité » Actualité Nationale
Sujet précédent :: Sujet suivant  
Auteur Message
Karim


Hors ligne

Inscrit le: 08 Déc 2008
Messages: 209
Localisation: Rabat

MessagePosté le: Mar 28 Juil - 22:04 (2009)    Sujet du message: ''الشيوخ الأمريكي'' يضغط على المغرب لمصلحة البوليساريو! Répondre en citant
 
 
 














كشف مصدر مطلع أن لجنة المخصصات المالية بمجلس الشيوخ أوصت بأن ''تقدم لها وزارة الخارجية في أجل لا يتجاوز 45 يوما بعد المصادقة على ميزانية العمليات الخارجية الأمريكية للسنة المالية ,''2010 تقريرا عن ''الخطوات التي قام بها المغرب في الإثنى عشر شهرا الماضية من أجل ''مواصلة تحقيق تقدم حقوق الإنسان في الصحراء''، وهل ''تسمح لكل الأشخاص بالمطالبة بحرية عن آرائهم بخصوص وضع ومستقبل الصحراء''، وذلك عبر حقهم في التعبير السلمي والجماعي، كما نصت التوصية على حق هؤلاء الأشخاص في توثيق انتهاكات حقوق الإنسان في المنطقة بدون تحرش''.


وجاءت هذه التوصية الصادرة عن لجنة يرأسها السيناتور الديموقراطي ''باتريك ليهي'' المعروف بتأييده لمواقف البوليساريو لتكشف بحسب المصدر نفسه عن مدى نفوذ اللوبي المؤيد للبولساريو، والذي تمكن للمرة الثالثة من تمرير توصية مضادة للمغرب، وتستجيب لتوفير حماية للهيئات الحقوقية المطالبة باستفتاء لتقرير المصير، والمشتغلة ضمن الخط الاستراتيجي لجبهة البوليساريو، خاصة وأن التوصية تجاهلت كليا ما تعرفه مخيمات تندوف من انتهاكات لحقوق الإنسان، وذكر المصدر نفسه أن ميزانية العمليات الخارجية لسنة 2009 عرفت صدور توصية من نفس النوع، أما في ميزانية 2008 فقد تمكن هذا اللوبي من إجازة فقرة في ميزانية العمليات الخارجية تنص على رهن مليون دولار ميزانية المساعدات العسكرية، والتي لا تتجاوز 3^6 مليون دولار حتى يتم تقديم نفس التقرير المشار إليه في توصية هذه السنة.


والمثير بحسب مصادر مطلع أن المغرب الذي تمكن من تعبئة نسبة محترمة من أعضاء الكونغريس للدفاع عن أطروحة المغرب في رسالة وجهت في أبريل الماضي إلى الرئيس الأمريكي أوباما ووقع عليها 299 عضوا منه، لم يتمكن من مواجهة هذا التحرك المناهض للمغرب بمجلس الشيوخ، والذي كشف عن حالة التقدم المسجلة في استغلال ورقة حقوق الإنسان ضده، وذلك بالرغم من التحسن المسجل، أو على الأقل الدفع في توصيات متوازنة.


وللعلم فإن آخر تقرير لوزارة العدل الأمريكية عن نفقات شركات اللوبي المؤجرة من قبل دول العالم ومنها المغرب، فإن النفقات المخصصة لذلك ارتفعت بشكل كبير دون أن يظهر أثرها الواضح في مواقف الإدارة الأمريكية أو الكونغريس، باستثناء توجيه رسائل تفتقد للقيمة التشريعية، لاسيما وأن تحرك اللوبي المؤيد للبوليساريو في مجلس الشيوخ ليس جديدا، ونجاحه في تمرير هذه التوصية ليس هو الأول من نوعه، مما يطرح تساؤلات عن القدرة الاستباقية لمواجهة مثل هذه الضغوط، إلا أن ثلاث مؤسسات من شركات اللوبي أخذت ما يفوق 3 ملايين دولار لستة أشهر الأولى من سنة 2008 بحسب تقرير وزارة العدل.




 
  التجديد 28/7/2009  
_________________
Cordialement


Mar 28 Juil - 22:04 (2009)
Visiter le site web du posteur MSN
Auteur Message
Publicité




MessagePosté le: Mar 28 Juil - 22:04 (2009)    Sujet du message: Publicité
PublicitéSupprimer les publicités ?
Mar 28 Juil - 22:04 (2009)
Auteur Message
tursonov


Hors ligne

Inscrit le: 02 Déc 2008
Messages: 1 309
Localisation: ena rabat

MessagePosté le: Mer 29 Juil - 09:31 (2009)    Sujet du message: ''الشيوخ الأمريكي'' يضغط على المغرب لمصلحة البوليساريو! Répondre en citant
il faudrait que le maroc bouge un petit peu pour contrecarer cette manoeuvre émanant du congrès
_________________
chaque nouveau né signifie que dieu n'est pas désespéré des hommes


Mer 29 Juil - 09:31 (2009)
Yahoo Messenger MSN
Auteur Message
Contenu Sponsorisé




MessagePosté le: Aujourd’hui à 02:11 (2016)    Sujet du message: ''الشيوخ الأمريكي'' يضغط على المغرب لمصلحة البوليساريو!
Aujourd’hui à 02:11 (2016)
Poster un nouveau sujet  Répondre au sujet   ENA2008 Index du Forum » Actualité Nationale

Page 1 sur 1
Toutes les heures sont au format GMT

Montrer les messages depuis:

  

Sauter vers:  

Index | faire son forum | Forum gratuit d’entraide | Annuaire des forums gratuits | Signaler une violation | Conditions générales d'utilisation
Powered by phpBB © 2001, 2005 phpBB GroupTraduction par : phpBB-fr.com
Xmox 360 by Scott Stubblefield