S’enregistrer  FAQ  Rechercher  Membres  Groupes  Profil  Se connecter pour vérifier ses messages privés  Connexion 


 ECOLE NATIONALE D'ADMINISTRATION 
أنفلونزا الخنازير تنقذ وزيرة الصحة من التعديل!

 
Poster un nouveau sujet  Répondre au sujet   ENA2008 Index du Forum » L'actualité » Actualité Nationale
Sujet précédent :: Sujet suivant  
Auteur Message
Karim


Hors ligne

Inscrit le: 08 Déc 2008
Messages: 209
Localisation: Rabat

MessagePosté le: Lun 27 Juil - 16:07 (2009)    Sujet du message: أنفلونزا الخنازير تنقذ وزيرة الصحة من التعديل! Répondre en citant
 
  
 
  
الرباط - خاص 
  
Monday, July 27, 2009 

أيام معدودة تفصل المغرب عن التعديل الجزئي في حكومة عباس الفاسي، وهو حدث سياسي اتخذ إيقاعا متشابها في عهد الملك محمد السادس، حيث يتم اللجوء إلى التعديل في منتصف كل ولاية، ثم تعديل شامل بعد ذلك، وتكون أسبابه مختلفة بين سياسية أو لها علاقة بمدى قدرة أعضاء الحكومة على الاستمرار في تحمل مسؤوليتاهم من عدمه، كما يعتبر التعديل الحكومي مقياسا للعلاقة بين الأغلبية والمعارضة، ويحل التعديل القادم وسط صراع سياسي يقوده حزب الأصالة والمعاصرة المحسوب على القصر.
من سيطوله التعديل، ولماذا؟ ومن أفلت من مقصلة التعديل في حكومة توصف بالضعيفة ووزيرها الأول شعبيته جد متدنية لدى المغاربة؟
مسؤول مغربي، فضل عدم الكشف عن هويته، قال لنا في حديث خاص : "انشغالات الملك في إطلاق المشاريع التنموية والإشراف عليها بنفسه حالت دون إجراء التعديل الحكومي في حينه، لكن الظرفية الحالية فرضت التعجيل به".
وزيرة الثقافة...تغادر برضاها
ثريا جبران التي عرفها المغاربة من خلال إعلان قنينات الغاز، وممثلة قديرة على خشبة المسرح، وفي بعض الأفلام السينمائية، وتميزت بحسها الكوميدي، ونقدها اللاذع والمبطن للعهد القديم، والتي تعرضت للاختطاف وجز شعرها، واتهم وزير الداخلية آنذاك إدريس البصري بالوقوف وراء هذا الحادث، تولت في حكومة الفاسي منصب وزيرة الثقافة، وكانت أول ممثلة في العالم العربي تتولى مثل هذا المنصب، لكن بعد مرور سنتين، تستعد ثريا جبران لمغادرة كرسيها برضاها.
"الخلافات العائلية أنهكت وزيرة الثقافة وأثرت على صحتها، ومن يعتلي منصب الوزارة عليه أن يستثمر كل قواه لتحمل تبعات هذا المنصب، وهذا ما لم تكن الوزيرة مستعدة له، ونجم عنه دخولها المستشفى لفترة، وتداولت الصحف خلافاتها العائلية، الأمر الذي أجبرها على طلب التنحي من منصبها".
اللجنة الأولمبية أم وزارة الرياضة؟
نوال المتوكل، أول مغربية، وعربية، وإفريقية تفوز بذهبية أولمبياد لوس أنجلوس في الثمانينات من المتوقع أن تغادر كرسي وزارة الشبيبة والرياضة للتفرغ لمسؤولياتها في اللجنة الأولمبية، هذه هي الحجة التي ستقدم للرأي العام في حال تقرر إعفاء الوزيرة نوال المتوكل من منصبها، يقول نفس المصدر مضيفا "لقد ارتكبت الوزيرة أخطاء عدة ولم تكن في مستوى المنصب، كما أن التدهور غير المسبوق الذي تشهده الرياضة في المملكة يستدعي تدخلا عاجلا، فالرياضة لم تعد منذ زمن مجرد ترفيه أو مطلبا للصحة أو للشهرة، بل أصبحت موردا اقتصاديا هاما وسفيرا مبلغا للعالم".
أنفلونزا الخنازير...مفيدة لوزيرة الصحة
"مصائب قوم عند قوم فوائد"، مثل ينطبق على ياسمينة بادو وزيرة الصحة، ففي الوقت الذي يتهيب العالم كله من مخاطر أنفلونزا الخنازير، تتجلى فائدة هذا الفيروس لدى الوزيرة الاستقلالية، يقول مصدرنا موضحا "ياسمينة بادو تستفيد من علاقات عائلتها المنحدرة من مدينة فاس والمتجذرة في السياسة والتجارة، ومعروف علاقة المصاهرة التي تجمعها بالوزير الأول عباس الفاسي، لكن ليس هذا ما أنقذها من التعديل، بحكم أنها بدورها ارتكبت أخطاء، ولم تكن في حجم المسؤولية التي كلفت بها، فما أنقذها هو انتشار وباء اتش 1 أي 1 المعروف سابقا بأنفلونزا الخنازير، فالظروف الحالية لا تسمح بأي تعديل في رئاسة وزارة الصحة".
يبقى منصب آخر شاغر ينتظر من يتولاه، وهو منصب كاتب الدولة لدى وزارة الخارجية الذي أعفي محمد لخريف من توليه بسبب قبوله الجنسية الإسبانية التي وزعتها المملكة الجارة على الصحراويين المنتمين للمنطقة التي كانت تستعمرها. ثلاثة مناصب شاغرة ستساهم في تأجيج الصراع بين الأحزاب لتوليها، فلمن ستؤول؟  
 

_________________
Cordialement


Lun 27 Juil - 16:07 (2009)
Visiter le site web du posteur MSN
Auteur Message
Publicité




MessagePosté le: Lun 27 Juil - 16:07 (2009)    Sujet du message: Publicité
PublicitéSupprimer les publicités ?
Lun 27 Juil - 16:07 (2009)
Poster un nouveau sujet  Répondre au sujet   ENA2008 Index du Forum » Actualité Nationale

Page 1 sur 1
Toutes les heures sont au format GMT

Montrer les messages depuis:

  

Sauter vers:  

Index | faire son forum | Forum gratuit d’entraide | Annuaire des forums gratuits | Signaler une violation | Conditions générales d'utilisation
Powered by phpBB © 2001, 2005 phpBB GroupTraduction par : phpBB-fr.com
Xmox 360 by Scott Stubblefield