S’enregistrer  FAQ  Rechercher  Membres  Groupes  Profil  Se connecter pour vérifier ses messages privés  Connexion 


 ECOLE NATIONALE D'ADMINISTRATION 
جهات المملكة المغربية

 
Poster un nouveau sujet  Répondre au sujet   ENA2008 Index du Forum » administration territoriale » administration territoriale
Sujet précédent :: Sujet suivant  
Auteur Message
IGUIDR


Hors ligne

Inscrit le: 23 Fév 2009
Messages: 128

MessagePosté le: Mer 22 Avr - 17:56 (2009)    Sujet du message: جهات المملكة المغربية Répondre en citant
جهات المملكة 16 هي: جهة وادي الذهب لكويرة، جهة العيون - بوجدور - الساقية الحمراء، جهة كلميم-السمارة، جهة سوس ماسة – درعة، جهة الغرب شراردة بن أحسين، جهة الشاوية-ورديغة، جهة مراكش - تانسيفت - الحوز، الجهة الشرقية، جهة الدار البيضاء الكبرى، جهة الرباط - سلا – زمور- زعير، جهة دكالة - عبدة، جهة تادلة-أزيلال، جهة مكناس -تافيلالت، جهة فاس-بولمان، جهة تازة - الحسيمة - تاونات، جهة طنجة-تطوان.

الجهة الشرقية
تحد الجهة الشرقية شمالا بالبحر البيض المتوسط، وجنوبا بالمنطقة الشبه الصحراوية وغربا بجبال الريف الوسط وهضبة ملوية وشرقا بالجزائر. وتأخذ هذه الجهة شكلا مضلعا ضخما يمتد في اتجاه طولي على أكثر من 400كلم وبمساحة قدرها 82820 كلم مربع، تمثل 12 في المائة من مجموع مساحة التراب الوطني. ويقدر عدد سكانها بحوالي 1.8 مليون نسمة.
وتتكون الجهة الشرقية إداريا من ولاية وجدة التي تضم عمالة وجدة - أنجاد، وأقاليم بركان وتاوريرت وجرادة، وكذا إقليمي فكيك والناظور، ومجموعة حضرية واحدة وخمس وعشرين بلدية هي بني درار، نايمة، الواد الناشف، سيدي ادريس القاضي، سيدي زيان، سيدي يحيى، أحفير، عين الركادة، أكليم، بركان، السعيدية، سيدي سليمان، الشارة، دبدو، العيون، تاوريرت، عين بني مطهر، جرادة، تويست، بوعرفة، فكيك، العروي، بني انصار، الناظور، زايو، زغانغان، وأربعة مراكز هي تافوغالت، كنفودة، سيدي بوبكر، سلوان، وواحد وتسعين جماعة قروية.

جهة الدار البيضاء الكبرى
تشكل مدينة الدار البيضاء بدون شك إحدى أندر المدن المغربية التي استفادت بشكل كبير، منذ بداية القرن العشرين من اهتمام خاص من طرف المسؤولين سواء على مستوى الإدارة الترابية أو على مستوى تنظيم مجالها. وقد ارتبط هذا الاهتمام بمتطلبات النمو السريع للمدينة وما يرافقه من تطور على الصعيد الاجتماعي.
وتبقى حاضرة (ميتروبول ) الدار البيضاء الوحيدة من بين حواضر المغرب العربي التي لا تجمع بين الوظيفتين السياسية والاقتصادية. وهو ما يمكن اعتباره حظا بالنسبة لها يعفيها من أن تكون مهيمنة على المستوى الوطني اقتصاديا وسياسيا. وتعتبر الدار البيضاء مركز نشاطات جد متنوعة تجعل منها الحاضرة الاقتصادية الأم على مستوى المغرب العربي نظرا لمعدل الوظائف التي تخلقها خاصة على مستوى قطاع خدمات الأعمال.

جهة الرباط - سلا – زمور- زعير
تقع جهة الرباط - سلا - زمور- زعير في الشمال الغربي للمملكة، على الهضبة الوسطى. التي يغطي جزءا كبيرا منها إقليم الخميسات ، وكذا الهضبة الساحلية التي تمتد على ولاية الرباط - سلا.
تحد من الشمال والشمال الشرقي بجهة الغرب - الشراردة - بني حسن، ومن الغرب بالمحيط الأطلنتي، ومن الشرق والجنوب الشرقي بجهة مكناس- تافيلالت، ومن الجنوب والجنوب الغربي بجهة الشاوية - ورديغة تمتد الجهة على مساحة تقدر ب 9580كلم²، أي بنسبة 1,3% من المساحة الإجمالية للبلاد،وتضم 3 عمالات : الرباط، بمساحة 118كلم²، وسلا بمساحة 672كلم²، والصخيرات - تمارة بمساحة 485كلم²، وكذا إقليم الخميسات بمساحة 8305 كلم² . وتضم الجهة 17 جماعة حضرية و 40 جماعة قروية، من بينها 32 جماعة بإقليم الخميسات.

جهة الشاوية-ورديغة
تحد جهة الشاوية - ورديغة غربا بجهة الدار البيضاء الكبرى، الشمال والشمال الشرقي بجهة الرباط - سلا - زمور - زعير، وشرقا بجهة مكناس - تافيلالت، وجنوبا بجهة مراكش - تانسيفت - الحوز، ومن الجنوب الشرقي بجهة تادلة - أزيلال، والجنوب الغربي بجهة دكالة - عبدة. وتمتد جهة الشاوية - ورديغة على مساحة تقدر ب 16.760 كلم مربع أي بنسبة 2,4% من مجموع مساحة التراب الوطني.
تضم الجهة من حيث التقسيم الإداري الأقاليم التالية : سطات بمساحة 9.750 كلم2، خريبكة بمساحة 4.250 كلم2 وبنسليمان بمساحة 2.760 كلم2، كما تشمل 15 جماعة حضرية و 62 جماعة قروية موزعة كالتالي : إقليم سطات يضم 8 جماعات حضرية و 62 جماعة قروية وإقليم خريبكة 5 جماعات حضرية و 26 جماعة قروية وإقليم بنسليمان جماعتين حضريتين و18 جماعة قروية.

جهة العيون - بوجدور - الساقية الحمراء
تمتد جهة العيون بوجدور الساقية الحمراء على مساحة تبلغ 139480كلم مربع، تحدها من الشمال جهة كلميم السمارة، ومن الجنوب جهة وادي الذهب الكويرة، ومن الشرق الجمهورية الإسلامية الموريتانية، ومن الغرب المحيط الأطلسي وتتشكل الجهة من إقليمي: العيون وبوجدور، إضافة إلى 14 جماعة منها أربع جماعات حضرية. ويقدر عدد سكان الجهة ب197000 نسمة ، حسب تقديرات سنة 1998.

جهة الغرب شراردة بن أحسين
تفرعت جهة الغرب " الشراردة " بني حسن عن الجهة الاقتصادية الشمالية - الغرب حسب التقسيم الجهوي القديم. وتحتل الجهة مساحة تقدر ب 8.805 كلم2 أي حوالي 1,2% من مجموع مساحة البلاد. وتنقسم إلى إقليمين هما : إقليم القنيطرة وتبلغ مساحته حوالي 4.745 كلم2، وإقليم سيدي قاسم وتبلغ مساحته 4.060 كلم2. وينقسم الإقليمان إلى 61 جماعة قروية و 12 جماعة حضرية. تحد جهة الغرب - الشراردة - بني حسن شمالا بجهة طنجة - تطوان، ومن الشمال الشرقي بجهة تازة - الحسيمة - تاونات ومن الجنوب المشرقي بجهة فاس - بولمان وجهة مكناس - تافيلالت، ومن الجنوب بجهة الرباط - سلا - زمور زعير، ومن الغرب بالمحيط الأطلسي.
موقع إنترنيت للجماعة الحضرية القنيطرة

جهة تادلة-أزيلال
تشكل جهة تادلة أزيلال من سهل تادلة وجزء كبير من سلسلة الأطلس المتوسط والكبير، وتقدر مساحة الجهة ب17125كلم مربع، تحد شمالا بإقليم خريبكة، ومن الشمال الغربي بإقليم سطات، وغربا بإقليم قلعة السراغنة، ومن الشمال الشرقي بإقليم خنيفرة، ومن الجنوب الشرقي بإقليم الراشدية، ومن الجنوب بإقليم ورزازات، ومن الجنوب الغربي بولاية مراكش. وتضم جهة تادلة أزيلال إقليم بني ملال ، الدي تبلغ مساحته 7075كلم مربع، وإقليم أزيلال، الذي تبلغ مساحته10050 كلم مربع. ويبلغ عدد الجماعات بالجهة 82 جماعة من بينها73 جماعة قرويةو9 جماعات حضرية.

جهة تازة - الحسيمة – تاونات
تمتد جهة تازة - الحسيمة- تاونات على مساحة 24.155 كلم2. أي بنسبة 3,4% من مجموع المساحة الوطنية. وتحد شمالا بالبحر الأبيض المتوسط، وشرقا بالجهة الشرقية، وجنوبا بجهة فاس بولمان، وغربا بجهتي الغرب - الشراردة - بني حسين وطنجة – تطوان.
تتكون الجهة من الأقاليم التالية : الحسيمة وتازة وتاونات، كما تضم 118 جماعة قروية و15 جماعة حضرية، وهي على الشكل التالي : إقليم الحسيمة 31 جماعة قروية وأربع جماعات حضرية، إقليم تاونات 44 جماعة قروية وخمس جماعات حضرية، وإقليم تازة 43 جماعة قروية وست جماعات حضرية

جهة دكالة – عبدة
تتكون جهة دكالة - عبدة من جزأين للمنطقتين الاقتصاديتين الوسطى وتانسيفت، وتمتد على سهول دكالة وعبدة وأحمر. تحد شمالا وغربا بالمحيط الأطلنتي وشرقا بإقليمي قلعة السراغنة وسطات، وبالجنوب والجنوب الغربي بإقليم الصويرة، وتمتد على مساحة تقدر بحوالي 13285 كلم مربع، ممثلة بذلك 1,86% من مجموع مساحة التراب الوطني. وتضم جهة دكالة - عبدة إداريا إقليم الجديدة وإقليم آسفي وتشمل 89 جماعة من بينها 77 جماعة قروية
بوابة جهة دكالة عبدة

جهة سوس ماسة – درعة
تعد جهة سوس ماسة درعة بمثابة حزام يمتد من المحيط الأطلسي إلى الحدود الجزائرية، ويقسم بذلك المملكة إلى شطرين، وهو ما يؤهل الجهة للعب دور استراتيجي على المستويات الاقتصادية والسوسيوثقافية كمعبر بين شمال المملكة وجنوبها. وتمتد الجهة على مساحة 72506 كلم مربع، وتضم عمالتي أكادير إداوتنان وإنزكان آيت ملول، وخمسة أقاليم هي: اشتوكة آيت باها وتارودانت وتيزنيت وورزازات وزاكورة و27 جماعة حضرية و212 جماعة قروية، ويقدر عدد سكان الجهة ب2635529 نسمة.
بوابة جهة سوس ماسة درعة

جهة طنجة-تطوان
تمتد جهة طنجة - تطوان، والتي تعتبر مدينة طنجة مركزا لها، على مساحة تقدر ب 11.570 كلم2، أي 1.6% ن المساحة العامة للمملكة. يحدها البحر الأبيض المتوسط من الشمال، والمحيط الأطلسي من الغرب، وجهة تازة - الحسيمة - تاونات من الشرق، وجهة الغرب الشراردة - بني حسن من الجنوب.
وتضم أقاليم تطوان والعرائش وشفشاون (ولاية تطوان ) وعمالتي فحص بني مكادة، وطنجة - أصيلا (ولاية طنجة ) والتي تتكون في المجموع من 100 جماعة، منها 13 بلدية و87 جماعة قروية.

جهة فاس-بولمان
تمتد جهة فاس - بولمان التي تقع في قلب منطقة فلاحية غنية جدا (سايس عند أسفل مجال كثيف السكان هو مقدمة جبال الريف، قرب سلسلة جبلية مخزنة للماء وهي سلسلة الأطلس المتوسط) على مساحة تقدر بحوالي 20.000 كلم2، أي 2,8% من المساحة العامة للبلاد . وتضم ثلاثة أقاليم : بولمان وصفرو وومولاي يعقوب وعمالة فاس . ويناهز عدد سكانها 1.322.500 أي 5,1% من الساكنة العامة للبلاد. وتمثل الساكنة الحضرية فيها 69% أي حوالي 913.900 نسمة. أما الساكنة القروية فتقدر ب 31% أي 408.600 نسمة. وتضم هذه الجهة 15 جماعة حضرية و 48 جماعة قروية. تحد جهة فاس - بولمان من الشمال بجهة تازة - الحسيمة - تاونات وشرقا وبالجنوب الشرقي بالجهة الشرقية" وبجهة مكناس " تافيلالت في الجنوب الغربي، وبجهة غرب الشراردة بني حسن في الشمال الغربي . ويوفر اختلاف الشروط الطبيعية إمكانيات متنوعة للنشاط الإنساني، ويحدد أيضا انغراس هذا النشاط عبر المجال الجهوي

جهة كلميم-السمارة
تحد جهة كلميم - السمارة من الشمال بجهة سوس - ماسة - درعة، ومن الجنوب بجهة العيون - بوجدور - الساقية الحمراء والحدود الموريتانية، وشرقا بالحدود الجزائرية وغربا بالمحيط الأطلنتي وجهة العيون - بوجدور - الساقية الحمراء.وتمتد جهة كلميم - السمارة على مساحة 133.730 كلم2، أي ما يناهز 18,81% من مجموع المساحة الوطنية. وتضم 5 أقاليم، وهي : كلميم وطانطان وآسا - الزاك وطاطا والسمارة، وتتكون من 60 جماعة من بينها 11 جماعة حضرية و49 قروية.

جهة مراكش - تانسيفت – الحوز
تمتد جهة مراكش - تانسيفت - الحوز على مساحة 31160 كلم مربع، أي بنسبة 43 % من مجموع مساحة التراب الوطني، وتحد شمالا بجهة الشاوية ورديغة، ومن الشمال الغربي بجهة دكالة عبدة، وشرقا بجهة تادلة أزيلال، وجنوبا بجهة سوس ماسة درعة، وغربا بالمحيط الأطلنتي. وتضم جهة مراكش تانسيفت الحوز، من حيث التقسيم الإداري، ولاية مراكش التي تشمل عمالة مراكش وإقليمي الحوز وشيشاوة، إضافة إلى إقليمي قلعة السراغنة والصويرة. كما يبلغ عدد الجماعات بالجهة حوالي198 جماعة قروية و18 جماعة حضرية.

جهة مكناس –تافيلالت
توجد جهة مكناس - تافيلالت من الشمال بجهة الغرب - الشراردة - بني حسن، ومن الشمال الشرقي بجهة فاس - بولمان، وغربا بجهات الرباط سلا - زمور - زعير، والشاوية - ورديغة، وتادلة - أزيلال، ومن الجنوب الغربي بجهة سوس - ماسة - درعة، ومن الشرق بالجهة الشرقية والحدود الجزائرية.
وتمتد الجهة على مساحة 79.210 كلم2، أي ما يناهز 11,1% من مجموع المساحة الوطنية، وتتكون الجهة من 3 أقاليم : خنيفرة وإفران والرشيدية و ولاية مكناس التي تضم عمالتي المنزه والاسماعلية وإقليم الحاجب.

جهة وادي الذهب لكويرة
تتشكل جهة وادي الذهب من إقليمي: أوسرد (ويضم دائرتين وعمالة وست جماعات قروية)، ووادي الذهب(الذي يضم دائرتين وعمالة وخمس جماعات قروية). وتمتد الجهة على مساحة تبلغ 50880 كلم مربع، وهو ما يمثل 7 في المائة من المساحة الاجمالية للمملكة. ويقدر عدد سكان الجهة بحوالي 44000 حسب تقديرات سنة 1998 يعيش 79.5 في المائة منهم داخل المجال الحضري.

_________________
السلام عليكم


Mer 22 Avr - 17:56 (2009)
Auteur Message
Publicité




MessagePosté le: Mer 22 Avr - 17:56 (2009)    Sujet du message: Publicité
PublicitéSupprimer les publicités ?
Mer 22 Avr - 17:56 (2009)
Auteur Message
anouar


Hors ligne

Inscrit le: 03 Déc 2008
Messages: 39
Localisation: Rabat

MessagePosté le: Ven 24 Avr - 12:02 (2009)    Sujet du message: جهات المملكة المغربية Répondre en citant
Merci pour l'effort c'est très intéressant

Ven 24 Avr - 12:02 (2009)
Auteur Message
rachislam
Administrateur


Hors ligne

Inscrit le: 18 Nov 2008
Messages: 437
Localisation: salé

MessagePosté le: Ven 24 Avr - 14:02 (2009)    Sujet du message: جهات المملكة المغربية Répondre en citant
salam
jazaka allaho khairane M iguidr
c'est trés interessant
mais est ce que vous avez une idéé sur les nouvelles régions


Ven 24 Avr - 14:02 (2009)
MSN
Auteur Message
Ryad


Hors ligne

Inscrit le: 25 Fév 2009
Messages: 37

MessagePosté le: Ven 24 Avr - 23:37 (2009)    Sujet du message: جهات المملكة المغربية Répondre en citant
thnxs alot............

Ven 24 Avr - 23:37 (2009)
Auteur Message
tursonov


Hors ligne

Inscrit le: 02 Déc 2008
Messages: 1 309
Localisation: ena rabat

MessagePosté le: Mar 7 Juil - 19:28 (2009)    Sujet du message: جهات المملكة المغربية Répondre en citant
je pense qu'il y a des erreurs de pourcentage pour la région de marrakech-tensift-al haouz, 31.160 km2 ne représente pas 43% du total de la superficie du royaume.
_________________
chaque nouveau né signifie que dieu n'est pas désespéré des hommes


Mar 7 Juil - 19:28 (2009)
Yahoo Messenger MSN
Auteur Message
IGUIDR


Hors ligne

Inscrit le: 23 Fév 2009
Messages: 128

MessagePosté le: Lun 27 Juil - 18:57 (2009)    Sujet du message: جهات المملكة المغربية Répondre en citant
merci..
oui c'est un erreur il s'agit de 4.3 pour cent ..
merci bien
_________________
السلام عليكم


Lun 27 Juil - 18:57 (2009)
Auteur Message
tursonov


Hors ligne

Inscrit le: 02 Déc 2008
Messages: 1 309
Localisation: ena rabat

MessagePosté le: Jeu 1 Avr - 09:27 (2010)    Sujet du message: جهات المملكة المغربية Répondre en citant
Okay
_________________
chaque nouveau né signifie que dieu n'est pas désespéré des hommes


Jeu 1 Avr - 09:27 (2010)
Yahoo Messenger MSN
Auteur Message
Contenu Sponsorisé




MessagePosté le: Aujourd’hui à 00:47 (2016)    Sujet du message: جهات المملكة المغربية
Aujourd’hui à 00:47 (2016)
Poster un nouveau sujet  Répondre au sujet   ENA2008 Index du Forum » administration territoriale

Page 1 sur 1
Toutes les heures sont au format GMT

Montrer les messages depuis:

  

Sauter vers:  

Index | faire son forum | Forum gratuit d’entraide | Annuaire des forums gratuits | Signaler une violation | Conditions générales d'utilisation
Powered by phpBB © 2001, 2005 phpBB GroupTraduction par : phpBB-fr.com
Xmox 360 by Scott Stubblefield