S’enregistrer  FAQ  Rechercher  Membres  Groupes  Profil  Se connecter pour vérifier ses messages privés  Connexion 


 ECOLE NATIONALE D'ADMINISTRATION 
مجلة أمريكية تبرز تطور المرأة المغربية

 
Poster un nouveau sujet  Répondre au sujet   ENA2008 Index du Forum » L'actualité » Actualité Nationale
Sujet précédent :: Sujet suivant  
Auteur Message
lolita 2010


Hors ligne

Inscrit le: 11 Juil 2009
Messages: 534
Localisation: rabat

MessagePosté le: Sam 17 Avr - 11:27 (2010)    Sujet du message: مجلة أمريكية تبرز تطور المرأة المغربية Répondre en citant
مجلة أمريكية تبرز تطور المرأة المغربية   
  
واشنطن - و م ع  
Friday, April 16, 2010  
أبرزت المجلة الأمريكية (كومينتري ماغازين) ، الخميس  المنصرم، التطور الإيجابي للمرأة المغربية خلال السنوات الأخيرة، من خلال مسار برلمانيتين تنحدران من الأقاليم الجنوبية للمملكة.وأكدت المجلة ، في هذا الصدد ، أن المسار الشخصي للبرلمانيتين مباركة بوعيدة (رئيسة لجنة الشؤون الخارجية بمجلس النواب) وزهرة (عضو اللجن)، يعكس الحداثة والتطور الاجتماعي والفكري الذي عرفته المرأة المغربية، خاصة نتيجة الإصلاحات المتعددة التي أعطيت انطلاقتها في المملكة.
تعزيز دور المرأة في المجتمع عبر الإصلاحات السوسيو-سياسية
وأوضح هذا المنبر الإعلامي الأمريكي أن المغرب شهد تحولات سياسية واقتصادية واجتماعية جوهرية، مكنت المرأة من الاضطلاع بدور من المقام الأول داخل المجتمع المغربي.
وسجلت المجلة في مقال تم نشره على موقعها الإلكتروني، أن هذه التغييرات الهامة تم مصاحبتها بتبني مدونة جديدة للأسرة، والتي مكنت من تعزيز حقوق المرأة، إن على مستوى النواة الأسرية أو في مختلف المجالات المهنية.
ولاحظ كاتب المقال أن "البرلمان المغربي لم يكن يضم في سنة 2000 سوى امرأتين برلمانيتين، فيما أصبحت هذه المؤسسة التشريعية تضم ، حاليا ، أربعين امرأة"، مضيفا أن تمثيلية النساء عرفت كذلك ارتفاعا جوهريا على الصعيد المحلي، وذلك على مستوى المجالس البلدية، من خلال المرور من 5ر0 بالمائة إلى 12 بالمائة.
المرأة المغربية باتت تشغل أعلى مناصب المسؤولية
وأكدت مجلة (كومينتري ماغازين) أن المرأة المغربية شقت طريقها صوب المناصب العليا للدولة، مشيرة إلى أن الحكومة المغربية تضم خمس نساء يتقلدن مناصب وزارية.
وأبرزت أن المرأة المغربية ، خاصة في الأقاليم الجنوبية ، انخرطت على الدوام في الحياة الاجتماعية السياسية والثقافية، فضلا عن دورها المؤثر على المستوى الأسري.
وسجلت المجلة نقلا عن السيدة مباركة بوعيدة، أن النساء في الأقاليم الجنوبية كن دوما نشيطات داخل المجتمع، وتحديدا فيما يتعلق بالأنشطة التجارية، مضيفة أن هؤلاء النسوة لعبن ، كذلك ، دورا رياديا في مقاومة الاحتلال الفرنسي والإسباني.
وتوجد السيدتان مباركة بوعيدة وزهرة الشكاف ضمن وفد يضم كذلك السيد أحمدو ولد السويلم أجرى عدة لقاءات بالديار الأمريكية، بهدف تحسيس المسؤولين وممثلي منظمات غير حكومية ومراكز تفكير أمريكية، حول أوجه التقدم والخطوات التي حققها المغرب، لاسيما في الأقاليم الجنوبية.
وكان الوفد المغربي قد التقى ، يومي الاثنين والثلاثاء الماضيين ، ممثلين عن مؤسسة " ناشيونال إيندوومانت فور ديموكراسي "، ومعهد الولايات المتحدة للسلام " يونايتد ستيتس آنستيتيوت فور بيس"، وبيت الحرية " فريدوم هاوس "، وكذا ممثلين لوسائل الإعلام الأمريكية وبرلمانيين أمريكيين.
كما التقى ، خلال الأسبوع الماضي بنيويورك ، ممثلي مجموعة من الدول الأعضاء بمجلس الأمن التابع لمنظمة الأمم المتحدة وكذا منظمات أمريكية غير حكومية بغية إطلاعهم على مستجدات قضية الصحراء.
_________________
mais il n est jamais trop tard pr bien faire


Sam 17 Avr - 11:27 (2010)
Auteur Message
Publicité




MessagePosté le: Sam 17 Avr - 11:27 (2010)    Sujet du message: Publicité
PublicitéSupprimer les publicités ?
Sam 17 Avr - 11:27 (2010)
Auteur Message
fanida


Hors ligne

Inscrit le: 07 Jan 2010
Messages: 137

MessagePosté le: Sam 17 Avr - 12:40 (2010)    Sujet du message: مجلة أمريكية تبرز تطور المرأة المغربية Répondre en citant
THANKS LOLITA?ALLAH YKTTER MN AMT Smile ALEK
_________________
www.wall5.com


Sam 17 Avr - 12:40 (2010)
Visiter le site web du posteur
Auteur Message
tursonov


Hors ligne

Inscrit le: 02 Déc 2008
Messages: 1 309
Localisation: ena rabat

MessagePosté le: Dim 18 Avr - 07:53 (2010)    Sujet du message: مجلة أمريكية تبرز تطور المرأة المغربية Répondre en citant
Okay
_________________
chaque nouveau né signifie que dieu n'est pas désespéré des hommes


Dim 18 Avr - 07:53 (2010)
Yahoo Messenger MSN
Auteur Message
Contenu Sponsorisé




MessagePosté le: Aujourd’hui à 10:30 (2016)    Sujet du message: مجلة أمريكية تبرز تطور المرأة المغربية
Aujourd’hui à 10:30 (2016)
Poster un nouveau sujet  Répondre au sujet   ENA2008 Index du Forum » Actualité Nationale

Page 1 sur 1
Toutes les heures sont au format GMT

Montrer les messages depuis:

  

Sauter vers:  

Index | faire son forum | Forum gratuit d’entraide | Annuaire des forums gratuits | Signaler une violation | Conditions générales d'utilisation
Powered by phpBB © 2001, 2005 phpBB GroupTraduction par : phpBB-fr.com
Xmox 360 by Scott Stubblefield