S’enregistrer  FAQ  Rechercher  Membres  Groupes  Profil  Se connecter pour vérifier ses messages privés  Connexion 


 ECOLE NATIONALE D'ADMINISTRATION 
الخطاب الملكي السامي : تصريحات قادة عدد من الأحزاب السياسية

 
Poster un nouveau sujet  Répondre au sujet   ENA2008 Index du Forum » Futurs enarques » Préparation au concours d'entrée
Sujet précédent :: Sujet suivant  
Auteur Message
Etna


Hors ligne

Inscrit le: 18 Juil 2009
Messages: 38
Localisation: qlqpart entre deux rives

MessagePosté le: Lun 4 Jan - 14:32 (2010)    Sujet du message: الخطاب الملكي السامي : تصريحات قادة عدد من الأحزاب السياسية Répondre en citant
مراكش 3 - 1 - 2010 - في ما يلي تصريحات قادة عدد من الأحزاب السياسية حول مضامين الخطاب السامي الذي وجهه صاحب الجلالة الملك محمد السادس مساء اليوم الأحد إلى الأمة والذي أعلن فيه جلالته عن تنصيب اللجنة الاستشارية للجهوية.

* السيد محمد الشيخ بيد الله, الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة : " الخطاب الملكي يشكل نقطة انطلاق في مسار بناء مغرب الألفية الثالثة, التحدي الكبير هو أن نبني نموذجا مغربيا للجهوية, وأن نضمن إقلاع جميع الجهات المغربية وصولا إلى تحقيق التنمية المستدامة في كل منطقة على حدة".

" نتمنى أن يشكل نموذج الجهوية الموسعة في أقاليمنا الجنوبية بداية حسنة لمسار الجهوية بالمغرب وأن تكون نموذجا جيدا في ما يتعلق بالحكامة الجيدة. بشروعنا اليوم في هذا المسار, سيتأكد لأعداء وحدتنا الترابية أن تفكيرنا كان جديا وعميقا في ما يتعلق بالسعي إلى الحد من هدر الجهود المغاربية وبناء مغرب عربي موحد يتكون من خمس دول ".

* السيد عباس الفاسي, الأمين العام لحزب الاستقلال : " الأمر يتعلق بخطاب ملكي سامي, هام وتاريخي, اللجنة الاستشارية للجهوية ستسعى لبلورة تصور للجهوية يستجيب لتوجيهات جلالة الملك وتطلعات الشعب المغربي, ويسير في اتجاه تقوية اختصاصات الجهات من خلال منحها موارد إضافية تمكنها من المساهمة في التنمية الاقتصادية والاجتماعية والثقافية للمملكة."

"مشروع الجهوية المتقدمة يأتي لتعزيز المسار الديمقراطي بالمغرب, خاصة وأننا نعيش اليوم مرحلة التعبئة من أجل الديمقراطية والدفاع عن الوحدة الترابية ".

* السيد مصطفى المنصوري, رئيس التجمع الوطني للأحرار " قرار جلالة الملك اليوم تاريخي ومهم جدا وينم عن حكمة كبيرة, ستكون له انعكاسات إيجابية على بلدنا, وسيعطي دفعة سياسية وتنموية كبيرة للمغرب تجعله نموذجا يحتذى به."

" مع إحداث اللجنة الاستشارية للجهوية, يكون المغرب قد قطع شوطا كبيرا نحو الأمام على درب التقدم والرخاء. نحن على يقين بأن اللجنة, ومن خلال الفعاليات والطاقات التي تتكون منها, ستصل إلى بلورة مشروع رائد للجهوية تراعي الخصوصيات المغربية".

* السيد عبد الواحد الراضي, الكاتب الأول لحزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية : " الخطاب الملكي جاء في سياق خطاب عيد العرش الذي أعلن فيه جلالته عن فتح ورش الجهوية, والذي يعد من أهم الأوراش التي فتحت في البلاد, حيث من شأنه أن يساهم في تقوية وتدعيم الديمقراطية واللا مركزية وعدم التمركز, وسيزيد في مساهمة كل الطاقات السياسية والاقتصادية والاجتماعية في التنمية والإنتاج وخلق الثروات, كما سيساهم في تحسين الوضعية الاجتماعية للسكان".

" هذا القرار إيجابي جدا سيقوي كذلك الديمقراطية التشاركية, من جميع الجوانب السياسية والاقتصادية, ونتمنى أن تتمكن اللجنة الاستشارية للجهوية من بلورة مشروع جيد للجهوية المغربية, وأن يتم وضع هذا المشروع على السكة الصحيحة ضمن الأوراش الأخرى التي تشهدها المملكة".

* السيد عبد الإله بنكيران الأمين العام لحزب العدالة والتنمية " خطاب جلالة الملك تضمن ثلاثة إشارات قوية, أولاها أن الجهوية ستنتقل من المرحلة التجريبية إلى مرحلة حقيقية. ثانيها أن اللجنة ستتناول موضوع الجهوية بطريقة علمية في أفق التوصل إلى بلورة نموذج مناسب وملائم أكثر للمغرب يراعي خصوصياته, المسألة الثالثة أن قضية الجهوية تعد أمرا طبيعيا بالنسبة للمغرب, لأن المغرب عرف عبر التاريخ شكلا أشكالا من الجهوية ".

" الجهوية هي الطريقة الأضمن لإحداث التنمية والمحافظة على التضامن وفي نفس الوقت تحقيق النهضة المتوخاة, كما أن إحداث اللجنة الاستشارية للجهوية يعد رسالة إلى خصوم الوحدة الترابية بأننا لن ننتظرهم, نحن في بلادنا, والجهوية ستعرف تطبيقها في الراجح بالمناطق الجنوبية وعندما سيكفون عن مشاغباتهم يمكنهم حينئذ الالتحاق بالركب".

* السيد اسماعيل العلوي, الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية " القرار الملكي السامي بإحداث وتنصيب اللجنة الاستشارية للجهوية, قرار صائب وحكيم, حيث أنه يستجيب لاحتياجاتنا على جميع المستويات, سواء على مستوى دمقرطة الحياة العامة, وكذا على مستوى الرد على خصوم وحدتنا الترابية. إنه قرار يعكس جرأة في اتجاه خطوات إيجابية للرد على الخصوم."

* السيد التهامي الخياري الكاتب الوطني لجبهة القوى الديمقراطية " نعيش اليوم مرحلة جديدة في مجال ترسيخ البناء المؤسساتي للمملكة, ذلك أن خطاب جلالة الملك اليوم يفتح آفاقا جديدة للتنمية".

" إنها مرحلة مهمة لا يمكن إلا أن تتكلل بالنجاح شأنها في ذلك شأن جميع المبادرات الملكية".

" إحداث اللجنة في هذه المرحلة يعد رسالة بالنسبة لإخواننا في الأقاليم الجنوبية, على أنه في انتظار التوصل إلى حل نهائي بخصوص قضية الصحراء المغربية, سيكون بإمكانهم المساهمة إلى جانب إخوانهم في باقي المناطق في بناء جهوية متقدمة".

* السيد محمود عرشان الأمين العام للحركة الديمقراطية الاجتماعية " المبادرة الملكية اليوم بتنصيب اللجنة الاستشارية للجهوية, تذكرنا بمبادرة إعلان المسيرة الخضراء سنة 1975. إنها خطوة جديدة على درب الدفاع عن الوحدة الترابية للمملكة. " نطالب جميع الفرقاء السياسيين وجميع مكونات المجتمع المدني بمواكبة هذه العملية, والتجاوب مع اللجنة وتقديم مقترحاتهم, للمساهمة في هذا العمل الجبار الذي سيمكن المغرب من انطلاقة جديدة وقوية نحو المستقبل".

* السيد أحمد العلمي الأمين العام لحزب البيئة والتنمية المستدامة " إنه يوم تاريخي بالنسبة للمغرب, ولمساره التنموي والديمقراطي, اللجنة الاستشارية للجهوية ستتكلف بإنجاز تصور حول الجهوية, وسيكون هذا العمل في إطار المسلسل الديمقراطي للمملكة, وسيفتح هذا المسار آفاقا واعدة نحو المستقبل".

" إنه ورش جديد ينضاف إلى سلسلة الأوراش الكبيرة والمهمة التي أطلقها جلالة الملك, ونعتقد أن التصور الجديد للجهوية بالمغرب سيشكل عاملا إضافيا في ضمان استقرار المملكة".


 source "agence Maghreb arabe presse"

_________________
oublie ton passé qu'il soit simple ou composé,participe a ton present et ton futur sera -alors- plus que parfait..


Lun 4 Jan - 14:32 (2010)
Auteur Message
Publicité




MessagePosté le: Lun 4 Jan - 14:32 (2010)    Sujet du message: Publicité
PublicitéSupprimer les publicités ?
Lun 4 Jan - 14:32 (2010)
Auteur Message
Ikram


Hors ligne

Inscrit le: 10 Oct 2009
Messages: 1 197
Localisation: neverland ;)

MessagePosté le: Lun 4 Jan - 14:39 (2010)    Sujet du message: الخطاب الملكي السامي : تصريحات قادة عدد من الأحزاب السياسية Répondre en citant
Merci
_________________


Dernière édition par Ikram le Sam 6 Fév - 20:53 (2010); édité 1 fois
Lun 4 Jan - 14:39 (2010)
Auteur Message
N.SARAH


Hors ligne

Inscrit le: 22 Juin 2009
Messages: 50
Localisation: RABAT

MessagePosté le: Lun 11 Jan - 16:56 (2010)    Sujet du message: الخطاب الملكي السامي : تصريحات قادة عدد من الأحزاب السياسية Répondre en citant
merci
_________________
MERCI POUR CE FORUM


Lun 11 Jan - 16:56 (2010)
Auteur Message
lolita 2010


Hors ligne

Inscrit le: 11 Juil 2009
Messages: 534
Localisation: rabat

MessagePosté le: Lun 11 Jan - 21:42 (2010)    Sujet du message: الخطاب الملكي السامي : تصريحات قادة عدد من الأحزاب السياسية Répondre en citant
Okay merci pr la contribution Okay
_________________
mais il n est jamais trop tard pr bien faire


Lun 11 Jan - 21:42 (2010)
Auteur Message
Contenu Sponsorisé




MessagePosté le: Aujourd’hui à 19:48 (2016)    Sujet du message: الخطاب الملكي السامي : تصريحات قادة عدد من الأحزاب السياسية
Aujourd’hui à 19:48 (2016)
Poster un nouveau sujet  Répondre au sujet   ENA2008 Index du Forum » Préparation au concours d'entrée

Page 1 sur 1
Toutes les heures sont au format GMT

Montrer les messages depuis:

  

Sauter vers:  

Index | faire son forum | Forum gratuit d’entraide | Annuaire des forums gratuits | Signaler une violation | Conditions générales d'utilisation
Powered by phpBB © 2001, 2005 phpBB GroupTraduction par : phpBB-fr.com
Xmox 360 by Scott Stubblefield