S’enregistrer  FAQ  Rechercher  Membres  Groupes  Profil  Se connecter pour vérifier ses messages privés  Connexion 


 ECOLE NATIONALE D'ADMINISTRATION 
مجلس النواب يصادق على مشروع القانون المالي ﻟ2010

 
Poster un nouveau sujet  Répondre au sujet   ENA2008 Index du Forum » L'actualité » Actualité Nationale
Sujet précédent :: Sujet suivant  
Auteur Message
Karim


Hors ligne

Inscrit le: 08 Déc 2008
Messages: 209
Localisation: Rabat

MessagePosté le: Mer 18 Nov - 14:30 (2009)    Sujet du message: مجلس النواب يصادق على مشروع القانون المالي ﻟ2010 Répondre en citant
مجلس النواب يصادق على مشروع القانون المالي ﻟ2010 
 
 
 
الرباط - و م ع 
 
Wednesday, November 18, 2009 
صادق مجلس النواب، أمس الثلاثاء، بالأغلبية على مشروع القانون المالي لسنة 2010، وذلك بتصويت 58 نائبا لصالح المشروع ومعارضة 36، وامتناع 21 آخرين عن التصويت.
وفي كلمة باسم فرق الأغلبية، ركزت لطيفة بناني سميرس، رئيسة الفريق الاستقلالي للوحدة والتعادلية، في إطار تفسير التصويت، على أسعار المحروقات، مؤكدة أن أي زيادة في هذا الإطار ستؤثر على القدرة الشرائية للمواطنين. كما اعتبرت أن تطبيق رسم الاستيراد الأدنى بالنسبة للعجول ب 5ر2 في المائة سوف لن يمس بمصالح صغار الفلاحين ومربي الماشية، وأنه في حال ثبوت العكس فإن الحكومة ستتدخل لصالح صغار الفلاحين.
أما في ما يتعلق بالرفع من الضريبة على المشروبات الغازية التي تستعمل مادة السكر، فقد أكدت فرق الأغلبية أن هذا الإجراء تحكمت فيه معطيات نابعة من مراعاة مصالح المواطنين على اعتبار أن الاولوية في الاستفادة من هذه المادة المدعمة (السكر) يجب ان تعطى للفئات المحتاجة.
وبخصوص صندوق التكفل بالنساء المطلقات والأرامل، أبرزت فرق الأغلبية أن عدم إخراج هذا الصندوق إلى حيز الوجود جاء لعدم توفر الشروط المالية الكافية، معلنة أن الحكومة ستخرج مشروع القانون المنظم لهذا الصندوق في الشهور المقبلة وعيا منها بأهميته بالنسبة لهذه الفئة الاجتماعية.
من جهة أخرى، برر فريق الأصالة والمعاصرة (معارضة)، امتناعه عن التصويت على مشروع القانون المالي، لعدم استحضار هذا الأخير حجم الإكراهات المرتبطة بالأزمة المالية العالمية وعدم لجوئه إلى ميكانيزمات قوية للتفاعل معها. كما لم يقدم أجوبة على الإشكالات الاجتماعية ولم يطرح إصلاحات شمولية للمنظومة الضريبية بقدر ما تم الالتجاء الى إجراءات ظرفية محدودة.
أما فريق العدالة والتنمية، فأشار إلى أن الحفاظ على التوازنات المالية لا يجب أن يستمر على حساب ذوي الدخل المحدود مضيفا أن التدابير الواردة في مشروع القانون المالي غير قادرة على مواجهة الأزمة المالية العالمية.
ودعا الحسن الداودي، عضو الفريق، إلى اعتماد عدالة جبائية وتوفير السيولة الكافية للقيام بالاستثمارات "بدل اللجوء الى الإستدانة من الخارج".
من جهته، اعتبر رئيس الفريق الدستوري، الشاوي بلعسال، أن المشروع استصغر حجم الأزمة وكرس التذبذب على مستوى الإصلاحات الضريبية ولم يتضمن إجراءات من شأنها ان تقدم اجوبة على العديد من القضايا المرتبطة بندرة المياه وبالطاقة.
وفي كلمة له أشاد صلاح الدين مزوار، وزير الاقتصاد والمالية، بالاختيارات التي تبنتها الحكومة، والتي تؤكد العزم على الاستمرار في بناء مغرب الغد، مبرزا في الوقت ذاته الإجراءات الضريبية التي وردت في المشروع.
وأكد أن الاختيارات التي تبنتها الحكومة تصب في خانة تحقيق العدالة الاجتماعية، والقضاء على الهشاشة ومظاهر الفقر، مؤكدا أن مشروع القانون المالي ليس إلا محطة من محطات البناء ولا يجب عزله عن إطاره وعن أوراش البناء الكبرى الرامية الى تقوية الموقع الاستراتيجي للمغرب.
 

_________________
Cordialement


Mer 18 Nov - 14:30 (2009)
Visiter le site web du posteur MSN
Auteur Message
Publicité




MessagePosté le: Mer 18 Nov - 14:30 (2009)    Sujet du message: Publicité
PublicitéSupprimer les publicités ?
Mer 18 Nov - 14:30 (2009)
Auteur Message
Ikram


Hors ligne

Inscrit le: 10 Oct 2009
Messages: 1 197
Localisation: neverland ;)

MessagePosté le: Ven 27 Nov - 17:11 (2009)    Sujet du message: مجلس النواب يصادق على مشروع القانون المالي ﻟ2010 Répondre en citant
Merci karim pour l'info  Okay
_________________


Ven 27 Nov - 17:11 (2009)
Auteur Message
tursonov


Hors ligne

Inscrit le: 02 Déc 2008
Messages: 1 309
Localisation: ena rabat

MessagePosté le: Sam 28 Nov - 19:10 (2009)    Sujet du message: مجلس النواب يصادق على مشروع القانون المالي ﻟ2010 Répondre en citant
ça prouve encore une fois que le ministère des finances détient toujours le monopole de décider de la loi des finances au Maroc!!
_________________
chaque nouveau né signifie que dieu n'est pas désespéré des hommes


Sam 28 Nov - 19:10 (2009)
Yahoo Messenger MSN
Auteur Message
Contenu Sponsorisé




MessagePosté le: Aujourd’hui à 05:58 (2016)    Sujet du message: مجلس النواب يصادق على مشروع القانون المالي ﻟ2010
Aujourd’hui à 05:58 (2016)
Poster un nouveau sujet  Répondre au sujet   ENA2008 Index du Forum » Actualité Nationale

Page 1 sur 1
Toutes les heures sont au format GMT

Montrer les messages depuis:

  

Sauter vers:  

Index | faire son forum | Forum gratuit d’entraide | Annuaire des forums gratuits | Signaler une violation | Conditions générales d'utilisation
Powered by phpBB © 2001, 2005 phpBB GroupTraduction par : phpBB-fr.com
Xmox 360 by Scott Stubblefield