S’enregistrer  FAQ  Rechercher  Membres  Groupes  Profil  Se connecter pour vérifier ses messages privés  Connexion 


 ECOLE NATIONALE D'ADMINISTRATION 
كواليس جلسة مغلقة بين هيلاري كلينتون مع وزارء دول عربية بمرا

 
Poster un nouveau sujet  Répondre au sujet   ENA2008 Index du Forum » L'actualité » Actualité Internationale
Sujet précédent :: Sujet suivant  
Auteur Message
Karim


Hors ligne

Inscrit le: 08 Déc 2008
Messages: 209
Localisation: Rabat

MessagePosté le: Ven 6 Nov - 16:53 (2009)    Sujet du message: كواليس جلسة مغلقة بين هيلاري كلينتون مع وزارء دول عربية بمرا Répondre en citant
كواليس جلسة مغلقة بين هيلاري كلينتون مع وزارء دول عربية بمراكش
استثنت منها عمرو موسى وأصيبت بذهول عندما تحدث علي الفاسي بالفرنسية 

 
مصطفى الفن

التقت وزيرة الخارجية الأمريكية هيلاري كليتون، في جلسة مغلقة، أول أمس الاثنين، على هامش أشغال منتدى المستقبل المنعقد بمراكش، مع وزراء الخارجية لبعض الدول العربية، بينهم وزير الخارجية المغربي الطيب الفاسي الفهري وممثلون عن دول مجلس التعاون الخليجي والخارجية المصرية والأردن والعراق.
وكان لافتا للانتباه أن عمرو موسى، الأمين العام للجامعة العربية، المشارك في أشغال المنتدى بمراكش، لم يستدع إلى هذا اللقاء مع المسؤولة الأمريكية، وعزا مصدر مطلع هذا الأمر إلى وجود غضب أمريكي على عمرو موسى بسبب مواقفه الرافضة لمواصلة الاستيطان الإسرائيلي، وخاصة تصريحاته التي اتهم فيها أمريكا بالانحياز الأعمى إلى المواقف الإسرائيلية في هذه القضية. وأشار مصدرنا إلى وجود مساع حميدة قادتها بعض الدول صباح أمس بهدف تلطيف الأجواء بين عمرو موسى والمسؤولة الأمريكية في اتجاه عقد لقاء بين الطرفين لتذويب هذا جليد هذا الخلاف.
وخلال هذا اللقاء، الذي جمع المسؤولة الأمريكية بممثلي بعض الدول العربية بحضور الطيب الفاسي الفهري، قال مصدرنا إن هيلاري كيلنتون كانت واضحة بخصوص مسألة الاستيطان الإسرائيلي عندما قالت «إنها لا تريد أن تسمع من العرب، مستقبلا، دعوات إلى وقف بناء المستوطنات في الأراضي الفلسطينية قبل بدء المفاوضات»، داعية في الوقت نفسه إلى ضرورة تبليغ هذه الرسالة إلى مسؤولي السلطة الفلسطينية.
وفي سياق آخر، دعت هيلاري كلينتون نظراءها في الدول العربية، خلال هذه الجسلة المغلقة، إلى ضرورة تبني مواقف واضحة وصريحة ضد البرنامج النووي الإيراني، مشيرة إلى أن الأمر لا ينبغي أن يبقى في الخفاء، فيما أعرب البعض عن تخوفه من أن يتضمن البيان الختامي لمنتدى المستقبل هذه القضية.
وفي حفل تقديم المشروع المغربي الخاص بالطاقة الشمسية، ذكر مصدرنا أن كلينتون فوجئت وأصيبت بذهول كبير عندما رأت علي الفاسي الفهري، المدير العام للمكتب الوطني للكهرباء، يلقي عرض تقديم المشروع باللغة الفرنسية بعدما كانت الوزيرة بنخضرا قد قدمت عرضا مماثلا، لكن باللغة العربية، قبل أن تتساءل كلينتون عن السبب وراء الحديث باللغة الفرنسية في مثل هذا اللقاء.
من جهة أخرى، شوهد حسن أوريد، الناطق الرسمي السابق باسم القصر الملكي، ببذلته الرسمية خلال حفل تقديم مشروع الطاقة الشمسية أول أمس بورزازات، الذي ترأسه الملك محمد السادس بحضور هيلاري كلينتون. ولم يكن حسن أوريد جالسا مع رجال الأعمال المغاربة أو الوزراء، وإنما كان جالسا في مكان محوري وسط المسؤولين الأمنيين المغاربة، حيث وضعه البروتوكول الملكي على الجانب الأيسر من القاعة وسط قائد الدرك الملكي الجنرال حسني بنسليمان والمدير العام للأمن الوطني الشرقي الضريس والجنرال بوشعيب عروب، رئيس المكتب الثالث للقوات المسلحة الملكية، في ما اعتبر مؤشرا على قرب تعيين محتمل لأوريد في منصب هام على رأس وزارة القصور والتشريفات والأوسمة.

 

_________________
Cordialement


Ven 6 Nov - 16:53 (2009)
Visiter le site web du posteur MSN
Auteur Message
Publicité




MessagePosté le: Ven 6 Nov - 16:53 (2009)    Sujet du message: Publicité
PublicitéSupprimer les publicités ?
Ven 6 Nov - 16:53 (2009)
Auteur Message
tursonov


Hors ligne

Inscrit le: 02 Déc 2008
Messages: 1 309
Localisation: ena rabat

MessagePosté le: Ven 1 Jan - 10:37 (2010)    Sujet du message: كواليس جلسة مغلقة بين هيلاري كلينتون مع وزارء دول عربية بمرا Répondre en citant
Hilary incarne la "suprématie" des Etats-Unis sur le monde Arabe, mais suprématie de quoi ? du n'importe quoi en fin de compte !!!
_________________
chaque nouveau né signifie que dieu n'est pas désespéré des hommes


Ven 1 Jan - 10:37 (2010)
Yahoo Messenger MSN
Auteur Message
Contenu Sponsorisé




MessagePosté le: Aujourd’hui à 23:53 (2016)    Sujet du message: كواليس جلسة مغلقة بين هيلاري كلينتون مع وزارء دول عربية بمرا
Aujourd’hui à 23:53 (2016)
Poster un nouveau sujet  Répondre au sujet   ENA2008 Index du Forum » Actualité Internationale

Page 1 sur 1
Toutes les heures sont au format GMT

Montrer les messages depuis:

  

Sauter vers:  

Index | faire son forum | Forum gratuit d’entraide | Annuaire des forums gratuits | Signaler une violation | Conditions générales d'utilisation
Powered by phpBB © 2001, 2005 phpBB GroupTraduction par : phpBB-fr.com
Xmox 360 by Scott Stubblefield