S’enregistrer  FAQ  Rechercher  Membres  Groupes  Profil  Se connecter pour vérifier ses messages privés  Connexion 


 ECOLE NATIONALE D'ADMINISTRATION 
القذافي: العرب لا تجمعهم أي روابط غير الأدب والثقافة واللغة

 
Poster un nouveau sujet  Répondre au sujet   ENA2008 Index du Forum » L'actualité » Actualité Internationale
Sujet précédent :: Sujet suivant  
Auteur Message
Karim


Hors ligne

Inscrit le: 08 Déc 2008
Messages: 209
Localisation: Rabat

MessagePosté le: Ven 23 Oct - 06:51 (2009)    Sujet du message: القذافي: العرب لا تجمعهم أي روابط غير الأدب والثقافة واللغة Répondre en citant
القذافي: العرب لا تجمعهم أي روابط غير الأدب والثقافة واللغة 

 

 

 


شبه «الاتحاد من أجل المتوسط» بـ«حلف بغداد»
القاهرة: خالد محمود
شن الزعيم الليبي العقيد معمر القذافي هجوما حادا على العرب، معتبرا أنه لم تعد بينهم أي روابط حقيقية غير الثقافة والأدب واللغة.

وحث القذافي في لقائه بالعاصمة الليبية طرابلس مساء أول من أمس، أمين وأعضاء الأمانة العامة للاتحاد العام للأدباء والكتاب العرب، ورؤساء الوفود العربية الذين أنهوا اجتماعاتهم في ليبيا، على لعب دور إيجابي في الحفاظ على هذه الروابط القليلة الباقية.

وقال القذافي: «الأمة العربية من الناحية القومية والعرقية هي أمة واحدة وشعب واحد، وحتى من الناحية الديموغرافية، والتراب أيضا تراب واحد وبشر واحد، ولكن إذا نظرنا إلى واقع هذه الأمة المقسمة إلى أكثر من عشرين دولة، وحلول الدولة الوطنية محل الأمة، نجد أن هذه الدويلات التي تزيد على العشرين لا يوجد رابط بينها من الناحية السياسية والاقتصادية والأمنية والدفاعية».

وأبدى القذافي أسفه لكون العلاقة بين ليبيا وفرنسا ليست مثل العلاقة بين ليبيا والجزائر، أو أن العلاقة بين مصر وبريطانيا، ليست مثل العلاقة بين مصر والأردن.

وأضاف: «للأسف هذا هو الواقع. الأمة العربية هي الوحيدة التي ليست مجسدة في دولة».

وشدد القذافي على القول بأن الذي ما زال يجمع العرب من غير كلمة العرب نفسها: «العين والراء والباء، هي اللغة، هي الثقافة، هي الأدب».

وقال: «نستطيع أن نقول الأدب العربي، نستطيع أن نقول القصة العربية، نستطيع أن نقول الرواية والحرف والكتابة واللغة العربية والثقافة والأدب، لكن عدا ذلك غير منطقي».

وزاد قائلا «لو نقول الأمن العربي، العرب ليس عندهم أمن واحد، واحد أمنه مرتبط بإسرائيل، وواحد أمنه مرتبط بأميركا، وواحد أمنه مرتبط بجهة أخرى».

وشن القذافي هجوما لاذعا على «الاتحاد من أجل المتوسط»، الذي شاركت فيه بعض الدول العربية رغم معارضة ليبيا له بدعوى أنه يمثل تطبيعا للعلاقات مع إسرائيل.

وقال: «العرب في شمال أفريقيا من الجزائر إلى غاية المغرب دخلوا فيما يسمى (الاتحاد من أجل المتوسط)، وليبيا رفضت هذا المشروع، لأنه خطير جدا». وشبه القذافي «الاتحاد من أجل المتوسط» بأنه مثل «حلف بغداد».

وأضاف: «اتحاد من أجل المتوسط، يعني دولا عربية داخلة مع أوروبا، ومع الإسرائيليين، ها هي ليبيا لم تدخل. أصبحنا ضد بعضنا»، قبل أن يضيف أن الدول العربية التي انضمت للاتحاد من أجل المتوسط، أصبحت شريكة مع الإسرائيليين جنبا إلى جنب.

وحذر القذافي من أن ذلك يعني أنه بإمكان سفينة إسرائيلية أن تزور أي دولة عربية منخرطة في الاتحاد من أجل المتوسط. والإسرائيليون، في إطار هذا الاتحاد، يمكن لهم إنزال عساكر في أي ميناء عربي في شمال أفريقيا أو في الشام.

وخلص القذافي إلى القول «عسكريا وأمنيا واقتصاديا وسياسيا، لا يوجد أي شيء يربط دولة عربية بدولة عربية أخرى، بل هناك عداوات بين دولة عربية ودولة عربية، أكثر من العداوة بين دولة عربية ودولة أجنبية.. للأسف».

 

_________________
Cordialement


Ven 23 Oct - 06:51 (2009)
Visiter le site web du posteur MSN
Auteur Message
Publicité




MessagePosté le: Ven 23 Oct - 06:51 (2009)    Sujet du message: Publicité
PublicitéSupprimer les publicités ?
Ven 23 Oct - 06:51 (2009)
Auteur Message
tursonov


Hors ligne

Inscrit le: 02 Déc 2008
Messages: 1 309
Localisation: ena rabat

MessagePosté le: Mer 20 Jan - 18:41 (2010)    Sujet du message: القذافي: العرب لا تجمعهم أي روابط غير الأدب والثقافة واللغة Répondre en citant
Okay
_________________
chaque nouveau né signifie que dieu n'est pas désespéré des hommes


Mer 20 Jan - 18:41 (2010)
Yahoo Messenger MSN
Auteur Message
Ikram


Hors ligne

Inscrit le: 10 Oct 2009
Messages: 1 197
Localisation: neverland ;)

MessagePosté le: Mer 20 Jan - 21:39 (2010)    Sujet du message: القذافي: العرب لا تجمعهم أي روابط غير الأدب والثقافة واللغة Répondre en citant
A vrai dire ,je n'ai jamais réussit à respecter cet homme ,mais il faut bien se l'avouer ,ce qu'il dit ici est malheureusement vrai ...
_________________


Mer 20 Jan - 21:39 (2010)
Auteur Message
Contenu Sponsorisé




MessagePosté le: Aujourd’hui à 19:46 (2016)    Sujet du message: القذافي: العرب لا تجمعهم أي روابط غير الأدب والثقافة واللغة
Aujourd’hui à 19:46 (2016)
Poster un nouveau sujet  Répondre au sujet   ENA2008 Index du Forum » Actualité Internationale

Page 1 sur 1
Toutes les heures sont au format GMT

Montrer les messages depuis:

  

Sauter vers:  

Index | faire son forum | Forum gratuit d’entraide | Annuaire des forums gratuits | Signaler une violation | Conditions générales d'utilisation
Powered by phpBB © 2001, 2005 phpBB GroupTraduction par : phpBB-fr.com
Xmox 360 by Scott Stubblefield